اعراب الحاقة ما الحاقة

Sunday, 05-May-24 19:18:15 UTC

وَإِنَّهُ لَحَسْرَةٌ عَلَى الْكَافِرِينَ. قوله تعالى: الحاقة ما الحاقة يريد القيامة; سميت بذلك لأن الأمور تحق فيها; قاله الطبري. كُلُوا وَاشْرَبُوا هَنِيئًا بِمَا أَسْلَفْتُمْ فِي الْأَيَّامِ الْخَالِيَةِ. قوله تعالى: {كذّبت ثمود وعاد بالقارعة} المراد بالقارعة القيامة وسميت بها لأنها تقرع وتدكُّ السماوات والأرض بتبديلها والجبال بتسييرها والشمس بتكويرها والقمر بخسفها والكواكب بنثرها والأشياء كلها بقهرها على ما نطقت به الآيات، وكان مقتضى الظاهر أن يقال: كذبت ثمود وعاد بها فوضع القارعة موضع الضمير لتأكيد تفخيم أمرها. فقوله: {الحاقة ما الحاقة} مسوق لتفخيم أمر القيامة يفيد تفخيم أمرها وإعظام حقيقتها إفادة بعد إفادة. إِنَّا لَمَّا طَغَى الْمَاءُ حَمَلْنَاكُمْ فِي الْجَارِيَةِ. كأنه جعلها من باب " ليل نائم ". وقيل: سميت حاقة لأنها تكون من غير شك.

وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْحَاقَّةُ. وفيه أخرج أبو نعيم في الحلية عن علي قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: "يا علي: إن الله أمرني أن أُدنيك وأُعلّمك لتعي فأُنزِلَت هذه الآية {وتعيها أُذن واعية} فأنت أُذن واعية لعلمي"]. Malayalam - ശൈഖ് മുഹമ്മദ് കാരകുന്ന്: എന്താണ് ആ അനിവാര്യ സംഭവം? طه: 50]، وقوله: { الذي خلق فسوَّى والذي قدَّر فهدى}. وَلَا يَحُضُّ عَلَىٰ طَعَامِ الْمِسْكِينِ.

فَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِيَمِينِهِ فَيَقُولُ هَاؤُمُ اقْرَءُوا كِتَابِيَهْ. وقال الأزهري: يقال حاققته فحققته أحقه; أي غالبته فغلبته. وفيه أخرج ابن جرير وابن أبي حاتم والواحدي وابن مردويه وابن عساكر وابن النجاري عن بردة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لعلي: "إن الله أمرني أن أُدنيك ولا أُقصيك وأن أُعلِّمك وأن تعي وحقٌ لك أن تعي فنزلت هذه الآية {وتعيها أُذن واعية}"]. Hausa - Gumi: Mẽne ne kiran gaskiya. كَذَّبَتْ ثَمُودُ وَعَادٌ بِالْقَارِعَةِ.
عربى - نصوص الآيات: ما الحاقة. تفسير صدر المتألهين/ صدر المتألهين الشيرازي (ت 1059 هـ). مَا أَغْنَىٰ عَنِّي مَالِيَهْ ۜ. هذا السؤال كما تقول: علمت هل يسافر فلان. فَإِذَا نُفِخَ فِي الصُّورِ نَفْخَةٌ وَاحِدَةٌ. تفاسير الشيعة الإثنى عشرية. وَإِنَّا لَنَعْلَمُ أَنَّ مِنكُم مُّكَذِّبِينَ. وَالْمَلَكُ عَلَىٰ أَرْجَائِهَا ۚ وَيَحْمِلُ عَرْشَ رَبِّكَ فَوْقَهُمْ يَوْمَئِذٍ ثَمَانِيَةٌ. Turkish - Diyanet Isleri: Nedir o gerçekleşecek olan gün. هَلَكَ عَنِّي سُلْطَانِيَهْ. وهذا هو السبب الداعي إلى تشريع السنة الدينية بإرسال الرسل وإنزال الكتب والهداية إليها.

وفي الصحاح: وحاقه أي خاصمه وادعى كل واحد منهما الحق; فإذا غلبه قيل حقه. ويقال: ماله فيه حق ولا حقاق; أي خصومة. فَلَا أُقْسِمُ بِمَا تُبْصِرُونَ. والمقصود من ذلك على كلا الاعتبارين هو التهويل.

বাংলা ভাষা - মুহিউদ্দীন খান: সুনিশ্চিত বিষয় কি. قوله تعالى: {سخرها عليهم سبع ليال وثمانية أيام حسوماً فترى القوم فيها صرعى كأنهم أعجاز نخل خاوية} تسخيرها عليهم تسليطها عليهم، والحسوم جمع حاسم كشهود جمع شاهد من الحسم بمعنى تكرار الكي مرات متتالية، وهي صفة لسبع أي سبع ليال وثمانية أيام متتالية متتابعة وصرعى جمع صريع وأعجاز جمع عجز بالفتح فالضم آخر الشيء، وخاوية الخالية الجوف الملقاة والمعنى ظاهر. عربي - نصوص الآيات عثماني: مَا ٱلْحَآقَّةُ. التفاسير الأكثر قراءة. الأعلى: 2-3]، وقد تقدم توضيح ذلك في تفسير سورتي طه والأعلى وغيرهما.

ومَا}الثانية استفهامية ، والاستفهام بها مكنَّى به عن تعذر إحاطة علم الناس بكنه الحاقّة لأن الشيء الخارج عن الحد المألوف لا يتصور بسهولة فمن شأنه أن يُتساءل عن فهمه. ثُمَّ لَقَطَعْنَا مِنْهُ الْوَتِينَ. தமிழ் - ஜான் டிரஸ்ட்: நிச்சயமானது எது. وَأَمَّا عَادٌ فَأُهْلِكُوا بِرِيحٍ صَرْصَرٍ عَاتِيَةٍ. Кулиев -ас-Саади: مَا الْحَاقَّةُЧто такое Неминуемое (День воскресения)? قوله تعالى: {إنا لما طغا الماء حملناكم في الجارية} إشارة إلى طوفان نوح والجارية السفينة، وعد المخاطبين محمولين في سفينة نوح والمحمول في الحقيقة أسلافهم لكون الجميع نوعاً واحداً ينسب حال البعض منه إلى الكل والباقي ظاهر.
Spanish - Cortes: ¿Qué es la Inevitable. English - Tafheem -Maududi: مَا الْحَاقَّةُ (69:2) And what is that indubitable event? فَلَيْسَ لَهُ الْيَوْمَ هَاهُنَا حَمِيمٌ. وَلَا طَعَامٌ إِلَّا مِنْ غِسْلِينٍ. Tajeki - Оятӣ: Чист он рӯзи барҳақ? قوله تعالى: {وأما عاد فأهلكوا بريح صرصر عاتية} الصرصر الريح الباردة الشديدة الهبوب، وعاتية من العتوّ بمعنى الطغيان والابتعاد من الطاعة والملاءمة. الحاقة من أسماء يوم القيامة; لأن فيها يتحقق الوعد والوعيد; - القرطبى: مَا الْحَاقَّةُ. وَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِشِمَالِهِ فَيَقُولُ يَا لَيْتَنِي لَمْ أُوتَ كِتَابِيَهْ. وقوله: {وتعيها أُذن واعية} الوعي جعل الشيء في الوعاء، والمراد بوعي الأذن لها تقريرها في النفس وحفظها فيها لترتب عليها فائدتها وهي التذكر والاتعاظ. Somali - Abduh: Xaaqo maxay tahay. توضيح ذلك أن من السنة الربوبية العامة الجارية في الكون هداية كل نوع من أنواع الخليقة إلى كماله اللائق به بحسب وجوده الخاص بتجهيزه بما يسوقه نحو غايته كما يدل عليه قوله تعالى: { الذي أعطى كل شيء خلقه ثم هدى}. Shqiptar - Efendi Nahi: Çka është Çasti i të vërtetës.
إعراب القرآن: مَا الْحَاقَّةُ. Indonesia - Bahasa Indonesia: apakah hari kiamat itu. الصافي في تفسير كلام الله الوافي/ الفيض الكاشاني (ت 1090 هـ). فارسى - آیتی: چيست آن روز بر حق؟. يَوْمَئِذٍ تُعْرَضُونَ لَا تَخْفَىٰ مِنكُمْ خَافِيَةٌ. وَلَمْ أَدْرِ مَا حِسَابِيَهْ. 中国语文 - Ma Jian: 真灾是什么?. مجمع البيان في تفسير القرآن/ الطبرسي (ت 548 هـ). اختر كتب التفسير المراد اضافتها للمقارنة: موافق.

لَّا يَأْكُلُهُ إِلَّا الْخَاطِئُونَ. ولفظ " الحاقة " مبتدأ ، و " ما " مبتدأ ثان ، ولفظ الحاقة الثانى ، خبر المبتدأ الثانى ، والجملة من المبتدأ الثانى وخبره ، خبر المبتدأ الأول. قوله تعالى: {فأما ثمود فأهلكوا بالطاغية} بيان تفصيلي لأثر تكذيبهم بالقارعة، والمراد بالطاغية الصيحة أو الرجفة أو الصاعقة على اختلاف ظاهر تعبير القرآن في سبب هلاكهم في قصتهم قال تعالى. وَانشَقَّتِ السَّمَاءُ فَهِيَ يَوْمَئِذٍ وَاهِيَةٌ. إذا تقرر هذا تبيّن أن من سنة الربوبية هداية الناس إلى سعادة حياتهم بإراءة الطريق الموصل إليها، وإليها الإشارة بقوله: {لنجعلها لكم تذكرة} فإن التذكرة لا تستوجب التذكر ممن ذكّر بها بل ربما أثرت وربما تخلفت. اردو - جالندربرى: وہ سچ مچ ہونے والی کیا ہے. قال مكحول: فكان علي يقول: ما سمعت عن رسول الله شيئاً فنسيته. Swedish - Bernström: Vad betyder Sanningens stund. وَإِنَّهُ لَتَذْكِرَةٌ لِّلْمُتَّقِينَ. ภาษาไทย - ภาษาไทย: สิ่งที่จะเกิดขึ้นอย่างแน่นอนนั้นคืออะไร. و {ما} في {الحاقة} استفهامية تفيد تفخيم أمرها، ولذلك بعينه وضع الظاهر موضع الضمير ولم يُقَل: ما هي، والجملة الاستفهامية خبر الحاقة. ولك أن تجعل الاستفهام إنكارياً ، أي لا يدري أحد كنه هذا الأمر. فَسَبِّحْ بِاسْمِ رَبِّكَ الْعَظِيمِ. واللفظ استفهام ، معناه التعظيم والتفخيم لشأنها; كما تقول: زيد ما زيد على التعظيم لشأنه.

الوسيط لطنطاوي: مَا الْحَاقَّةُ. ، وعن ابن بابويه بإسناده عن جابر عن أبي جعفر. إِنَّهُ لَقَوْلُ رَسُولٍ كَرِيمٍ. فَأَمَّا ثَمُودُ فَأُهْلِكُوا بِالطَّاغِيَةِ. وهذه الآية وما يتلوها إلى تمام تسع آيات وإن كانت مسوقة للاشارة إلى إجمال قصص قوم نوح وعاد وثمود وفرعون ومن قبله والمؤتفكات وإهلاكهم لكنها في الحقيقة بيان للحاقة ببعض أوصافها وهو أن الله أهلك أُمماً كثيرة بالتكذيب بها فهي في الحقيقة جواب للسؤال بما الاستفهامية كما أن قوله: {فإذا نفخ في الصور} الخ، جواب آخر.

compagnialagiostra.com, 2024