زوجتي موقع زواج للسعوديين والمقيمين: والمحصنات من النساء إلا ما ملكت أيمانكم

Monday, 01-Jul-24 07:03:49 UTC

وقالت المعبي إن توجه السعوديات مؤخرا للزواج باألجانب، يرجع إلى عدة أسباب من بينها أن "األجنبي يكون أكثر أريحية من الزوج السعودي". ألا يزيد فارق السن بين المتقدمين عن خمسة عشر عامًا. الدخول إلى منصة مقيم. سر إقبال الرجال الزواج من بنات سن العشرين .. فتاة سعودية تفضح وبدون خجل والمفاجأة اصابة الجميع ! | أخبار العرب. في السـابق كـان الارتباط الـذي يجمع المرأة السعودية بمواطن أجنبي صعـب المنال إلا أنه مـع تطورات الحياة وتغييـر ألأنظمة و القوانين، فان هذا الزواج اصبـح ممكنا. يمكن للزوجين الحصول على نسخة من عقد الزواج المغربي وشهادة الزواج من المكتب الوطني للأحوال المدنية، ويتعين على الزوجين الاحتفاظ بنسخة من هذه الوثيقة بصفة دائمة. يمكن التأكد من مدة صلاحية التأشيرة عن طريق رقم الحساب باتباع الخطوات التالية وهي: اقرأ ايضاً ->وزارة التضامن المصرية تزف أخباراً تثلج الصدر لـ 11 مليون موظف داخل مصر.. هذا ما فعلته وأفرحهم جميعا! أسباب رفض الزواج في المغرب.

  1. موقع زوجتي للزواج الاسلامي
  2. ما هو زواج المتعه
  3. شروط زواج السعودي من أجنبية مقيمة 2022
  4. فانكحوا ما طاب لكم من النساء
  5. من هي ملك اليمين
  6. أو ما ملكت أيمانكم
  7. من هي أول من أسلمت من النساء
  8. معنى ما ملكت ايمانكم

موقع زوجتي للزواج الاسلامي

وثائق عقد الزواج المختلط بالمغرب 2023. 9 مليار ريال في الربع الأول من 2023. ما هو زواج المتعه. وثائق عقد الزواج بالنسبة للقوات المساعدة. توجد العديد من الشروط المختلفة والمتنوعة الواجب توافرها في الزوج السعودي المتقدم للزواج من امرأة أجنبية غير مقيمة في المملكة العربية السعودية كما توجد العديد من الفئات الغير مسموح لهم بالزواج من أجنبية. في المغرب، يتطلب عقد زواج عدة وثائق رسمية وهي: - شهادة الازدياد: يجب على زوجيين أن يكونا متواجدين في المغرب ولديهما شهادة ازدياد صادرة من الجهات المختصة.

ما هو زواج المتعه

ويعتبر عقد الزواج في المغرب وثيقة رسمية قانونية ولا يمكن التراجع عنه إلا بالطرق القانونية المنصوص عليها في القوانين المغربية. يجب أن يتم تقديم نموذج استدعاء خاص من صاحب الطلب الراغب في الزواج من أجنبية غير مقيمة، وذلك بهدف تحديد الدولة المراد الزواج منها. إدخال اسم المستخدم وكلمة السر حتي يتم تسجيل الدخول إلى الموقع. الترتيبات الخاصة بالطلاق والإنفصال إذا كان ذلك مطلوبًا. النقر على زر الاستعلام ثم النقرعلى طباعة ملف بي دي اف (pdf). قضية خلع اغرب من الخيال في محكمة جدة لمراهقه سعودية.. ماذا فعلت بعد الحكم. وداعًا للعنوسة.. المملكة تسمح لأول مرة للفتيات السعوديات بالزواج من أصحاب هذه الجنسية | جهينة يمن. حصول الزوجة على شهادة عدم ممانعة من الزواج ،ويكون طلب الإضافة إليها أثناء مراجعة السفارة.

شروط زواج السعودي من أجنبية مقيمة 2022

ملاحظة: يمكن أن تختلف المتطلبات حسب كل البلد، لذلك يفضل التأكد من المتطلبات الخاصة بالبلد. أنواع التأشيرات المتوفرة على نظام التأشيرة الإلكترونية. محمد بن براك الفوزان. شهادة العدل: تؤكد أن الزوجين عازبان وأنهم لا يعارضون الزواج. تاريخ الزواج ومكانه وشهادة الزواج الرسمية. شروط زواج السعودي من أجنبية مقيمة 2022. عند توقيع عقد الزواج، يجب على الزوجين العهد أن يحترم كلاهما حقوق الآخر خلال علاقتهم مع تأدية واجباتهم وفقا للقوانين والتقاليد المحلية. التوضيح الزوجي: يجب أن يؤخذ على محمل الجد إثبات الحالة الزوجية للزوجين، عن طريق إحدى الوثائق الرسمية المعتبرة، مثل شهادة الزواج أو الشهادة الزوجية. رُبع مليون ريال غرامة على كل من يتناول هذا الطعام داخل السعودية بقصد او بدون قصد!! يجب أن يكون المتقدم غير مرتبط أو مرتبط بشخص مقيم في المملكة العربية السعودية. مسؤول أمريكي يستعرض مع ولي عهد السعودية "التقدم الكبير" في جهود السلام في اليمن. حصول الزوجة على شهادة توضح حالتها الاجتماعية. عبر الانترنت.. خطوات التقديم بطلب الزواج لامرأة سعودية من مقيم.

وهنـاك أسباب تقـف وراء هذا ألمرة، اهمها: الخوف مما يسمى "العنوسة" وفي أحيان أخرى يكون الأمر بسبب رغبة المرأة نفسها في الزواج من رجل أجنبي؛ إذا رأت فيه الزوج المناسب لها. بدون ذرة خجل.. فتاة سعودية تقع في غرام شاب وسيم يعمل في محل لبيع العطور.. وهذا ما طبت منه بكل جرأة! فتاة سعودية تكشف السبب الصادم لإقبال الرجال على الزواج من بنات بالعشرين.. لن يخطر على بال أحد أنتشر مقطع فيديو لأمراة سعودية بشكل واسع على مواقع التواصل الاجتماعي ويظهر في الفيديو امرأة ثلاثينية تتحدث عن معاناة جيل الثلاثين من البنات مع تأخر الزواج ،ونظرتهم لمنظومة الزواج من هذا العمر. الحقوق والواجبات المالية لكل من الزوجين، بما في ذلك النفقة ودعم الأسرة. أعضاء مجلس الشوري في المملكة. يمكن إعادة طباعة التأشيرة بعد الموافقة عليها عن طري اتباع الخطوات التالية وهي: اقرأ ايضاً ->فرحة عارمة في أوساط عملاء هذا البنك السعودي.. أرباحه لثلاثة أشهر شارفت على الوصول لـ 2 مليار ريال سعودي! اختيار الاستعلام عن تاريخ انتهاء صلاحية التأشيرة عن طريق رقم الإقامة. الوافي في أصول المرافعات الشرعية - محمد بن براك الفوزان. توجيهات ملكية بمنح الجنسية السعودية لجميع الوافدين الذين دخلو المملكة قبل هذا التاريخ. أعضاء وزارة الخارجية سواء كانوا أعضاء إداريين أو دبلوماسيين. وثائق عقد الزواج اذا كان الزوج عسكري بالمغرب 2023: للحصول على عقد الزواج إذا كان الزوج عسكرياً في المغرب، يحتاج الزوجين تقديم عدة وثائق إضافية على الوثائق التي تطلبها الجهات الرسمية لعقد الزواج، أهمها: - شهادة التزوج العسكري: يجب أن يكون الزوج المتزوج عسكرياً ولديه شهادة تزوج عسكري. تحديد طريقة الاستعلام التي يجب اتباعها.

حرم الجمع بين الأختين، والجمع بين المرأة وعمتها- أو خالتها- في معنى الجمع بين الأختين أو لأن الخالة في معنى الوالدة والعمة في معنى الوالد والصحيح الأول: لأن الكتاب والسنة كالشىء الواحد فكأنه قال: «أحللت لكم ما وراء من ذكرنا في الكتاب وما وراء ما أكملت به البيان على لسان محمد صلى الله عليه وسلم». وقد احتج بعضهم بعموم قوله: إلا ما ملكت أيمانكم وقياسا على المسبيات. ويمكن أن يكون ذلك إشارة إلى وجوب نكاح الإماء أو وجوب مطلق النكاح لو استفيد شيء منهما من سابق سياق الآية والله أعلم. فقال: أي المتعتين تسأل؟ قال: سألتك عن متعة الحج فأنبئني عن متعة النساء أحق هي؟ فقال: سبحان الله أما قرأت كتاب الله عزَّ وجلَّ: {فما استمتعتم به منهن فآتوهن أجورهن فريضة} فقال: والله كأنها آية لم أقراها قط. فيكون قوله: {اللاتي في حجوركم} مشيراً إلى أن الربائب لكونهن غالباً في حجوركم وفي صحابتكم تشارك سائر الأصناف في الاشتمال على ملاك التحريم وحكمته. لكن لم ينسب القول فيه إلى علي عليه السلام بل ذكر: أنه سأل عنه أصحاب النبي صلى الله عليه وآله وسلم, وفي لفظ: أنه سأل عنه عمر وفي بعض الروايات: فأخبر أنه ليس كما قال, وأن الشرط في الربائب. وإلى هنا تكون هذه الآيات الثلاث قد بينت خمسة عشر نوعا من الأنكحة المحرمة. وهذا النحو الثالث من البحث هو الذي نعقبه في هذا الكتاب, وقد تقدم خلاصة القول في ذلك فيما تقدم من البيان, ونزيده الآن توضيحاًَ بإلفات النظر إلى بعض ما قيل في المقام على دلالة الآية على نكاح المتعة وتسنينها ذلك بما ينافي ما مر في البيان المتقدم. فالذي أباحه تبارك وتعالى لنا نكاحا من الحرائر الأربع سوى اللواتي حرمن علينا بالنسب والصهر, ومن الإماء ما سبينا من العدو سوى اللواتي وافق معناهن معنى ما حرم علينا من الحرائر بالنسب والصهر, فإنهن والحرائر فيما يحل ويحرم بذلك المعنى متفقات المعاني, وسوى اللواتي سبيناهن من أهل الكتابين ولهن أزواج, فإن السباء يحلهن لمن سباهن بعد الاستبراء, وبعد إخراج حق الله تبارك وتعالى الذي جعله لأهل الخمس منهن. أو ما ملكت أيمانكم. محصنين غير مسافحينالقول في تأويل قوله تعالى: محصنين غير مسافحين يعني بقوله جل ثناؤه: محصنين أعفاء بابتغائكم ما وراء ما حرم عليكم من النساء بأموالكم غير مسافحين يقول: غير مزانين. أبو إسحاق الهاشمي ، أنا أبو مصعب ، عن مالك ، عن أبي حازم ، عن سهل بن سعد الساعدي رضي الله عنه. وقول ابن شهاب: " فنرى خالة أبيها وعمة أبيها بتلك المنزلة " إنما صار إلى ذلك لأنه حمل الخالة والعمة على العموم وتم له ذلك ؛ لأن العمة اسم لكل أنثى شاركت أباك في أصليه أو في أحدهما والخالة كذلك كما بيناه.

فانكحوا ما طاب لكم من النساء

ويستعمل الإحصان في الإسلام ؛ لأنه حافظ ومانع ، ولم يرد في الكتاب وورد في السنة ؛ ومنه قول النبي صلى الله عليه وسلم: الإيمان قيد لفتك. إقترحات أعمال بالآيات. من هي ملك اليمين. » أن تنكحوهن قبل مفارقة أزواجهن حرائر مسلمات كن أو لا «إلا ما ملكت أيمانكم. قوله تعالى: {والمحصنات من النساء إلا ما ملكت أيمانكم} المحصنات بفتح الصاد اسم مفعول من الإحصان وهوالمنع, ومنه الحصن الحصين أي المنيع يقال: أحصنت المرأة إذا عفت فحفظت نفسها وامتنعت عن الفجور, قال تعالى: { والتي أحصنت فرجها} [الأنبياء: 91] أي عفت ويقال: أحصنت المرأة - بالبناء للفاعل والمفعول - إذا تزوجت فأحصن زوجها أو التزوج إياها من غير زوجها, ويقال: أحصنت المرأة إذا كانت حرة فمنعها ذلك من أن يمتلك الغير بضعها, أو منعها ذلك من الزنا, لأن ذلك كان فاشياً في الإماء.

من هي ملك اليمين

والجملة الكريمة معطوفة على قوله «حرمت عليكم أمهاتكم» إلخ. وقوله فَرِيضَةً مصدر مؤكد لفعل محذوف أى: فرض الله عليكم ذلك فريضة. الثانية عشرة: وقد اختلف علماؤنا إذا دخل في نكاح المتعة هل يحد ولا يلحق به الولد أو يدفع الحد للشبهة ويلحق به الولد على قولين ؛ ولكن يعذر ويعاقب. وجملة الأمر أن المفهوم من الآية حكم نكاح المتعة, وهو المنقول عن القدماء من مفسري الصحابة والتابعين كابن عباس وابن مسعود وأبي بن كعب وقتادة ومجاهد والسدي وابن جبير والحسن وغيرهم, وهو مذهب أئمة أهل البيت عليهم السلام. من هي أول من أسلمت من النساء. حدثنا ابن المثنى, قال: ثنا ابن أبي عدي, عن شعبة وثنا خلاد بن أسلم, قال: أخبرنا النضر, قال: أخبرنا شعبة, عن أبي إسحاق, عن ابن عباس, بنحوه. والمراد إبراء المرأة عن المهر ، أو توفية الرجل كل المهر إن طلق قبل الدخول.

أو ما ملكت أيمانكم

أقول: وخطبته هذه مما تسالم عليه أهل النقل, وأرسلوه إرسال المسلمات كما عن تفسير الرازي, والبيان والتبيين, وزاد المعاد, وأحكام القرآن, والطبري, وابن عساكر وغيرهم. الأصبهانى بتسهيل الثانية والنقل. وهو قول الشافعي في أن السباء يقطع العصمة ؛ وقال. وفي صحيح مسلم عن جابر بن عبد الله قال: كنا نستمتع بالقبضة من التمر والدقيق الأيام على عهد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وأبي بكر حتى نهى عنه عمر في شأن عمرو بن حريث. غير مسافحين أي غير زانين.

من هي أول من أسلمت من النساء

هذا على ما ذكروه من حمل الآية على النكاح الدائم, ولا يوجب ذلك من حيث اشتماله على معنى التنزل والتوسعة اختصاص الآية السابقة بالنكاح الدائم, وكون قوله: {فما استمتعتم به منهن}, غير مسوق لبيان حكم نكاح المتعة كما توهمه بعضهم, لأن هذا التنزل والتوسعة واقع بطرفيه (المنزل عنه والمنزل إليه) في نفس هذه الآية أعني قوله: {فمن لم يجد منكم طولاً} "الخ". كما: 7173 - حدثني محمد بن عمرو, قال: ثنا أبو عاصم, عن عيسى, عن ابن أبي نجيح, عن مجاهد في قوله محصنين قال: متناكحين. وأما ما أنشده من الشعر في بحث حقيقي يتعرض لكشف حقيقة من الحقائق الدينية التي تتفرع عليها آثار هامة حيوية دنيوية وأُخروية لا يستهان بها - سواء كان نكاح المتعة محرماً أو مباحاً -. أن يجعل منفعة الحر صداقا ، والحديث حجة لمن جوزه بعدما أخبر الله تعالى عن شعيب عليه السلام حيث زوج ابنته من موسى عليهما السلام على العمل ، فقال: " إني أريد أن أنكحك إحدى ابنتي هاتين على أن تأجرني ثماني حجج " ( القصص - 27). ورواه الدارقطني عن ابن عباس عن علي رضي الله عنه: لا مهر أقل من خمسة دراهم. نعم ذهب بعض الأصوليين فيما إذا ورد خاص ثم عقبه عام يخالفه في الإثبات والنفي إلى أن العام ناسخ للخاص. قال سفيان الثوري: تفسيره عندنا أن يكون من النسب ، ولا يكون بمنزلة امرأة وابنة زوجها يجمع بينهما إن شاء. والمراد بالعذاب هو الجلد دون الرجم, لأن الرجم لا يقبل الانتصاف, وهو الشاهد على أن المراد بالمحصنات الحرائر غير ذوات الأزواج المذكورة في صدر الآية. قنبل على هذا الوجه بترك النقل واندرج أبو جعفر ووجه لرويس. وفيه أخرج عبد الرزاق وعبد بن حميد وابن جرير وابن المنذر والبيهقي في سننه من طريقين عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: "إذا نكح الرجل المرأة فلا يحل له أن يتزوج أمها دخل بالابنة أو لم يدخل, وإذا تزوج الأم فلم يدخل بها ثم طلقها, فإن شاء تزوج الابنة"]. قوله تعالى: {والله أعلم بإيمانكم بعضكم من بعض} لما كان الإيمان المأخوذ في متعلق الحكم أمراً قلبياً لا سبيل إلى العلم بحقيقته بحسب الأسباب, وربما أوهم تعليقاً بالمتعذر أو المتعسر, وأوجب تحرج المكلفين منه, بيَّن تعالى أنه هو العالم بإيمان عباده المؤمنين وهو كناية عن أنهم إنما كلفوا الجري على الأسباب الظاهرية الدالة على الإيمان كالشهادتين والدخول في جماعة المسلمين والإتيان بالوظائف العامة الدينية, فظاهر الإيمان هو الملاك دون باطنه. وفي سماع ابن القاسم: سئل مالك عن ابنتي العم أيجمع بينهما ؟ فقال: ما أعلمه حراما. سورة النساء آية 24: الترجمة الأذرية Azərbaycanca / آذربايجان - الأذرية. وقال آخرون: المحصنات في هذا الموضع ذوات الأزواج غير أن الذي حرم الله منهن في هذه الآية الزنا بهن, وأباحهن بقوله: إلا ما ملكت أيمانكم بالنكاح أو الملك.

معنى ما ملكت ايمانكم

بل كان يجب أن تحرم هؤلاء تحريماً مؤبداً, وتقع عليه التربية الدينية حتى يستقر في القلوب اليأس التام من بلوغهن والنيل منهن, ويميت ذلك تعلق الشهوة بهن ويقطع منبتها ويقلعها من أصلها, وهذا هو الذي نرى من كثير من المسلمين حتى في المتوغلين في الفحشاء المسترسلين في المنكرات منهم, أنهم لا يخطر ببالهم الفحشاء بالمحارم, وهتك ستر الأمهات والبنات, ولولا ذلك لم يكد يخلو بيت من البيوت من فاحشة الزنا ونحوه. يوم حنين بعث جيشا إلى أوطاس فلقوا العدو فقاتلوهم وظهروا عليهم وأصابوا لهم سبايا ؛ فكان ناس من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم. ثم بالإسقاط مع القصر واندرج أبو عمرو. وهذه المصلحة المركبة أعني مصلحة الاستيلاد والأمن من دبيب الفحشاء هي الملاك الغالبي الذي بني عليه تشريع النكاح في الإسلام, غير أن الأغلبية من أحكام الملاك, وأما الأحكام المشرعة لموضوعاتها فهي لا تقبل إلا الدوام. زاهر بن أحمد ، أخبرنا. وفي التهذيب بإسناده عن عبد الله بن سنان قال: سمعت أبا عبد الله عليه السلام يقول: إذا كانت عند الإنسان الأختان المملوكتان فنكح إحداهما ثم بدا له في الثانية, فليس ينبغي له أن ينكح الأخرى حتى تخرج الأولى من ملكه يهبها أو يبيعها, فإن وهبها لولده يجزيه. والعائد في الخبر محذوف أى فآتوهن أجورهن عليه. فالفحشاء والسفاح الذي يقطع النسل ويفسد الأنساب أول ما تبغضه الفطرة الإِنسانية القاضية بالنكاح, ولا تزال ترى لهذه المباغضة آثاراً بين الأمم المختلفة والمجتمعات المتنوعة حتى الأمم التي تعيش على الحرية التامة في الرجال والنساء في المواصلات والمخالطات الشهوية, فإنهم متوحشون من هذه الخلاعات المسترسلة, وتراهم يعيشون بقوانين تحفظ لهم أحكام الأنساب بوجه. 7186 - حدثني المثنى, قال: ثنا أبو نعيم, قال: ثنا عيسى بن عمر القارئ الأسدي, عن عمرو بن مرة أنه سمع سعيد بن جبير يقرأ: " فما استمتعتم به منهن إلى أجل مسمى فآتوهن أجورهن ". ونصب على ذلك في قراءة من قرأ ذلك. " وابن عباس- رضى الله عنه- قد رجع عن فتواه بعد أن قال له إمام الهدى على بن أبى طالب: إنك امرؤ تائه، لقد نسخها النبي صلى الله عليه وسلم والله لا أوتى بمستمتعين إلا رجمتهما». وتوضيح ذلك أن آيات الأحكام إن كانت مسوقة على الإِهمال لكونها واردة مورد أصل التشريع, فما يطرأ عليها من القيود بيانات من غير تخصيص ولا تقييد, وإن كانت عمومات أو إطلاقات كانت البيانات الواردة في السنة مخصصات أو مقيدات من غير محذور التناقض والمرجع في ذلك علم أصول الفقه.
واختلف القراء في قراءة قوله: وأحل لكم ما وراء ذلكم فقرأ ذلك بعضهم: " وأحل لكم " بفتح الألف من أحل, بمعنى: كتب الله عليكم وأحل لكم ما وراء ذلكم. قوم: يتقدر: بنصاب السرقة ، وهو قول مالك وأبي حنيفة ، غير أن نصاب السرقة عند مالك ثلاثة دراهم وعند أبي حنيفة عشرة دراهم. أقول: وهذا المعنى مروي بغير الطريقين من طرق أهل السنة, لكن المروي من طرق أئمة أهل البيت خلاف ذلك, والكتاب يساعده. وإلى هذا ذهب عامة أهل العلم: أن نكاح المتعة حرام ، والآية منسوخة. وروي عن أبي نضرة قال سألت ابن عباس رضي الله عنه. وقال مجاهد: نزلت في نكاح المتعة ، ولكن الجمهور على خلاف ذلك ، والعمدة ما ثبت في الصحيحين ، عن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب [ رضي الله عنه] قال: نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن نكاح المتعة وعن لحوم الحمر الأهلية يوم خيبر ولهذا الحديث ألفاظ مقررة هي في كتاب " الأحكام ". والمراد بقوله أُجُورَهُنَّ أى مهورهن لأنها في مقابلة الاستمتاع فسميت أجرا. والمجتمعات التي تحترم هذه الأصول والأحكام الفطرية في الجملة لا مناص لها من الإِذعان بسنة النكاح على نحو الاختصاص بوجه, بمعنى أن لا يختلط الرجال والنساء على نحو يبطل الأنساب وإن فرض التحفظ عن فساد الصحة العامة وقوة التوالد الذي يوجبه شيوع الزنا والفحشاء. وروي عن علي رضي الله عنه. بل هن كل ذات زوج من النساء حرام على غير أزواجهن, إلا أن تكون مملوكة اشتراها مشتر من مولاها فتحل لمشتريها, ويبطل بيع سيدها إياها النكاح بينها وبين زوجها.
فأنزل الله- عز وجل -. ذكر من قال ذلك: 7175 - حدثني المثنى, قال: ثنا عبد الله بن صالح, قال: ثني معاوية بن صالح, عن علي بن أبي طلحة, عن ابن عباس, قوله: فما استمتعتم به منهن فآتوهن أجورهن فريضة يقول: إذا تزوج الرجل منكم ثم نكحها مرة واحدة فقد وجب صداقها كله. قال-تبارك وتعالى-: وَمَرْيَمَ ابْنَتَ عِمْرانَ الَّتِي أَحْصَنَتْ فَرْجَها وقال-تبارك وتعالى-. 7178 - حدثني يونس, قال: أخبرنا ابن وهب, قال: قال ابن زيد في قوله: فما استمتعتم به منهن فآتوهن أجورهن فريضة... الآية, قال: هذا النكاح, وما في القرآن الإنكاح إذا أخذتها واستمتعت بها, فأعطها أجرها الصداق, فإن وضعت لك منه شيئا فهو لك سائغ فرض الله عليها العدة وفرض لها الميراث.
العلوم الإقتصادية والإدارية. قوله تعالى: {فانكحوهن بإذن أهلهن} إلى قوله: {أخدان} المراد بالمحصنات العفائف فإن ذوات البعولة لا يقع عليهن نكاح, والمراد بالمسافحات ما يقابل متخذات الأخدان, والأخدان جمع خدن بكسر الخاء وهو الصديق, يستوي فيه المذكر والمؤنث والمفرد والجمع, وإنما أتى به بصيغة الجمع للدلالة على الكثرة نصاً, فمن يأخذ صديقاً للفحشاء لا يقنع بالواحد والاثنين فيه لأن النفس لا تقف على حد إذا أطيعت فيما تهواه. وفيه بإسناده عن أحمد بن محمد بن أبي نصر قال: سألت الرضا عليه السلام يتمتع بالأَمة بإذن أهلها؟ قال: نعم إن الله عز وجل يقول: {فانكحوهن بإذن أهلهن}. قوله تعالى: {والله يريد أن يتوب عليكم ويريد الذين} الخ، كأن تكرار ذكر توبته للمؤمنين للدلالة على أن قوله: {ويريد الذين يتبعون الشهوات أن تميلوا ميلاً عظيماً} إنما يقابل من الفقرات الثلاث في الآية السابقة الفقرة الأخيرة فقط, إذ لو ضم قوله: {ويريد الذين} الخ, إلى الآية السابقة من غير تكرار قوله: {والله يريد} الخ, أفاد المقابلة في معنى جميع الفقرات ولغى المعنى قطعاً. وقد قيل: إن تحريم الجمع بين المرأة وعمتها وخالتها متلقى من الآية نفسها لأن الله-تبارك وتعالى-. وهنا معنى آخر قيل به, وهو أن المراد الهداية إلى سنن جميع السابقين سواء كانوا على الحق أو على الباطل, يعني أنا بينا لكم جميع السنن السابقة من حق وباطل لتكونوا على بصيرة فتأخذوا بالحق منها وتدعوا الباطل. وثالثاً: أن هذا الترخيص المنسوب إلى النبي صلى الله عليه وآله وسلم مرة بعد مرة, إن كان ترخيصاً من غير تشريع للحل, والفرض كون المتعة زنا وفاحشة, كان ذلك مخالفة صريحة منه صلى الله عليه وآله وسلم لربه لو كان من عند نفسه, وهو معصوم بعصمة الله تعالى, ولو كان من عند ربه كان ذلك أمراً منه تعالى بالفحشاء, وقد رده تعالى بصريح قوله خطاباً لنبيه: { قل إن الله لا يأمر بالفحشاء} [الأعراف: 28] الآية.

compagnialagiostra.com, 2024