اسماك الدانة مكة / حكم بيع المصحف

Tuesday, 25-Jun-24 17:28:37 UTC

للحصول على عرض أفضل للموقع "مطعم اسماك الدانة", انتبه إلى الشوارع التي تقع في مكان قريب: الشيخ عبدالله الخليفي, الطريق الدائري الثالث, أم المومنين عائشة, طريق مكة جدة السريع, طريق الامير نايف بن عبدالعزيز, الشجاعة, حي الزايدي, شارع الوسيق، الزايدي, Al Dairin St, Iskan, طريق الامير نايف بن عبدالعزيز، التخصصي. مطعم أسماك الدانة مكة أسماك طازجة ما شاء الله ، وشغل مميز في الطاجن والإيدام ،أرشحه أفضل مطعم مر علي. إذا تغاضيت عن غلاء الأسعار الكبير فلايمكن اتغاضى عن سوء عمال تحضير الطلبات وكذلك عدم نظافة الجلسات وقذارة دورات المياه. تفاصيل ملاهي منتجع أسماك الدانة. المشاهدة لكل المناظرة الساحرة في الملاهي والتي لها تصميم رائع للغاية. الاسعارمرتفعه جدا والمفروض الجلسات مجانآ مادام هناك طلب يتعدى الخمسمائه ريال نأمل اعاده النظر فى ذلك وشكرا. فالمكان يستحق الذهاب إليه مرة أخرى فهو مكان لا ينسى أبدا. وحريد وهامور مشوي وصياديه أجمل اكل. مميزات ملاهي منتجع الدانة. يستحق نجمتين بسبب ان المنتجع قديم جداً لايوجد اهتمام من المالك سعر الاسماك مبالغ فيها مقارنة بأماكن انظف وارتب في جدة. وكذلك الألعاب، والمطاعم، وغيرها من الأمور الرائعة التي تبهر كل الزوار وتسعدهم كثيرا. لديهم قسم جلسات للعائلات.. وقسم جلسات للشباب.. ويوجد جلسات خاصة برسوم.. في المطعم يتم تقديم أنواع متعددة من الأسماك والروبيان تختارها بنفسك.. قد تكون طازجة أحيانًا ولكن أعتقد بأن السعر مبالغ فيه نوعاً ما.. كما لديهم مشروبات ساخنة قهوة وشاي.. كذلك يتم تقديم الشيشة والمعسل بالموقع. يجب على المالك او الادارة مراجعة وضع هذه الشاليهات او الاستراحات و تطويرها بما يتواكب مع تطلعات روادها. اسعار ممتازه والمكان جدا عائلي محترم واسعار مميزه و العاب و حلوه ما هي بطاله على قد الحال و العاملين هناك جدا ممتازه بالتوفيق يا اسماك الدانه.

اسماك الدانة مكة الإلكترونية

Similar companies nearby. رغم ان الاسماك مجهولة المصدر. Address||Makkah - Jeddah Expy, Al Hamra Umm Al Jud, Mecca, Saudi Arabia|. اتكلم هنا عن اسماك البسمه فقط. طالما المسئول لايهتم ويخشى التجار. اسماك طازجة و تشكيلة واسعة ، استمتعت في صراحة ، و اسلوب الجلسات جميل ، انواع الرز فيه كثيرة لكنه غالي حبتين. كانت التجربة في مطعم اسماك الدانة جميلة، مستوى الطعام كان مميزا وافضل من تجربة سابقة لنا، وسرعة تقديم الخدمة كان مناسبا جدا، جربنا السمك مشويا ومقليا وكذلك الربيان والمحار.

اسماك الدانة مكة مباشر

استعراض, مطعم اسماك الدانة. والمشروبات وخاصة الشاي مع النعناع. غالي وتلاعب في الاسعار كالعادة في وطنا الحبيب. وجلسات عادية غير مكيفة فقط مراوح. لايجب ان نترك لهم فرصة للاستغلال. الجلسات متسخه وبدون مكيف والقطط منتشره بشكل مقزز في الساحه الخارجيه للجلسات. وخدوم.. انصحكم به.. ووفق الله الجميع. يمدح الكثيرون في المكان ويفضلون زيارته مرة أخرى لرؤية كل هذه المناظر الممتعة بها،. لتحديد جدول العمل ، يمكن للهاتف المحدد: + 966 56 552 1555. والنجمة حطيتها لطعم السمك اللذيذ. مطعم ومنتزه أسماك الدانة reviews23. أنشطة هامة داخل ملاهي أسماك الدانة. لاانصح به نهائيا اكمل طريقك الى جده وهناك الافضل. الطعام والأكل الممتع للسمك على كافة أشكاله وبسعر مناسب للغاية.

اسماك الدانة مكة في

طريقة الطلب يتم اختيار الجلسة والدخول الى صالة الاسماك يتم اختيار الانواع وخلال ساعه ساعه ونص يجهز الطلب ويجيك. الطعام ممتاز.. الخدمة جيدة يوجد بالمكان غرف مستقلة مكيفة بسعر ٥٠ ريال.. وجلسات خارجية أرضية بسيطة وقديمة.. أسعار مناسبة قد أعاود الزيارة بسبب الطعام مطعم ممتاز يوجد جميع انواع الاسماك الطازجه والارز الذيذ وجلسات خارجيه وجلسات داخليه مكيفه بالايجار اما الجلسات الخارجيه مجانيه ويوجد جلسات عائليه مستقله ويوجد ملاهي والعاب للاطفال ودوراة مياه رجاليه ونسائيه وكل جلسه بتلفاز مستقل جلسات شباب وعزاب. تفاصيل ملاهي منتجع أسماك الدانة من أروع الملاهي المتواجد بمكة، فهي لها سحر خاص يجذب العديد إليها للتمتع والسعادة بكل ما يوجد داخلها من مزايا. يهتم الأطفال بالترفيه والمتعة أفضل من أي شيء أخر، لذلك عندما يتواجدون في هذا المكان يبحثون عن الأنشطة الترفيهية الهامة بها وهي: - اللعب على كافة الألعاب وأمتعها. لايوجد بداخل الغرفة دورة مياة. بالنسبة لقسم الرجال الخدمة لا تتوفر بسرعة. من اقدم مطاعم الاسماك على طريق جدة…استراحتهم العائلية كبيرة.. وتحتاج الى الاهتمام والتطوير.. وعندهم استراحات للرجال.. طبخهم لذيذ.. وخاصة الارز الصيادية.. الف شكر للاستاذ/غازي.. المحاسب اليمني.. محترم. لذيذ جدا المكان والجلسات بسيطه والاكل لذيذ جداااا طاجن جمبري بالكريمه لذيذ. مطعم اسماك الدانة, مكة. جدا ندمت اني رحت له وعلى كذا غالي جدا بدون مبرر. يتوفر بالملاهي مزايا رائعة تجعل الجميع يسعدون بها وهي: - متوفر ألعاب مائية رائعة بشكل خيالي تسعد الجميع عند رؤيتها ولا يرغبون في تركها أبدا.

اسماك الدانة مكة المكرمة

موقعها جيد و لكن يعيبها النظافة و عدم الترتيب و أثاث مستخدم و قديم و التنطيم مهمل. وكذلك يوجد مطعم لتقديم العشاء وأهم ذلك السمك. يوجد مطعم ذو نكهة مميزة من الأسماك الساحرة في طعمها، كما يمكنك الاختيار للمكان ولطريقة الجلوس، فيمكن أن تجلس في الهواء إن أردت. سئ جداااااا وغالية اسعار الاسماك و الشيش والمعسلات والجلسات وسخخخخخخخخخخخة. الحمراء وأم الجود، مكة السعودية. وخارج مكه حوالي 13 كم. مكان قذر وسخ جدا متهالك كل شي فيه من فرش الى غرف وعلى كذا ظلام اكثر اللمبات محروقه ولا فيه تهويه وكمان اللالعاب جدا متهالكه وتخوف. مطعم اسماك الدانة موجود في الحمراء وأم الجود، مكة السعودية, بالقرب من هذا المكان: أسماك البسمة (204 متر), منتجع أسماك الدرة (207 م), منتزه نورس مكه للاسماك (307 م), مطعم مشويات الحمراء (2 كم), سلطان دي لايت برجر (2 كم). Hours||13:00-02:00|. وبه جلسات للشباب ويوجد في كل جلسه تلفزيون. تم تقييم الملاهي من قبل النزلاء بأنها ضمن افضل ١٠ ملاهي في مكة.

اسماك الدانة مكة التاريخية… ويزورون المشاعر

ان شاء الله الامارة او البلدية تطردهم و تغرمهم على القرف اللي يجلسوا الناس فيه. المعسل سعره أغلى من الكازينوهات الاخرى في مكة المكرمة. التنزه في المكان بأكمله للنظر إلى طبيعته الساحرة. ومافيه ريحة النظافة والفرش قذر والجليات قذرة. لمن تدخل اذا كنت تبي معسل اسحب ع الجلسات يلي عند المدخل روح عند الجلسات يلي جهة المخرج وبكيون فيها معسل الي عند المدخل لا مافيها. الأسعار مبالغ فيها " لا أنصح بزيارته ". الحسنة الوحيدة فيه إن السمك تبعهم مرة لذيذ.

يوجد دورات مياه عامة قذرة ، مليئة بالقطط. 00:00 — 03:00, 13:00 — 15:00. Categories||Seafood Restaurant, Hookah Bar, Restaurant|. أسعار الأسماك مبالغ فيها جدا جدا جدا والمنتجات في أغلبها غير طازجة وابسط شخص يعرف انها كذلك ولا أعلم أين دور رقابة صحة البيئة عنهم.

المنتجع كبير به غرف مكيفة مقابل مبلغ مالي. عموما المكان ممتاز وفيه خصوصيه حيث يوجد لكل جلسه دورة مياه خاصه فيها. منتجع كبير على طريق مكة - جدة السريع متخصص في بيع الاسماك. وتحتوى أيضا ألعاب كثيرة جدا لا حصر لها لكي يتمتع الأطفال من دون أي ملل. ويوجد به تقديم شيشه ومعسل. اكلهم لذيذ يعتبر متنفس جيد لاهل مكه بس الماخذ بالفرش تبعهم ابدا مو متعبين نفسهم عليه كنهم يقولو كل وسررررري ههههههههه. كعادة معظم مطاعم السمك غالي جدا ولابد لك من الواسطة للحصول على خدمة جيدة سواء من ناحية السمك أو حتى الشيشة ومكيفاته قديمة ومتهالكة وتبريدها سيء جدا والأثاث كذلك قديم وبحاجة للنظافة أو التجديد والجلسات المقفلة جهة الشباب قليلة ولابد من حجزها بدري ولا ماراح تحصل والله يعينك على الجلسات المفتوحة اللي لاتصلح الا ايام الشتاء وباقي السنة حر موت. ولو اعرف رقم اتصل عليهم واشتكي على القذارة ما قصرت. ويمكن إحضار الطعام معك من الخارج.

يوجد مكان العاب للأطفال. اسعار باهضة بحجة الضرائب. Makkah – Jeddah Expy, الحمراء وأم الجود، مكة المملكة العربية السعودية.

على أنّه يباح لغير المتطهّر عند المانعين حمل المصحف ومسه للضّرورة, قال الشّافعيّة: يجوز للمحدث حمله لخوف حرقٍ أو غرقٍ أو تنجسٍ أو خيف وقوعه في يد كافرٍ أو خيف ضياعه أو سرقته, ويجب عند إرادة حمله التّيمم أي حيث لا يجد الماء, وصرّح بمثل ذلك المالكيّة. وقال الصّاحبان: ما اشترى المضارب - في الصورة السّابقة - وباع هو لربّ المال له ربحه وعليه وضيعته, لأنّه يصح عندهما التّوكيل ولا تصح المضاربة لأنّ الشّراء يقع للموكّل, فتصير المضاربة بعد ذلك مضاربةً بالعروض, لأنّه في التّقدير كأنّه وكّله بشراء العروض ثمّ دفعه إليه مضاربةً فتصير مضاربةً بالعروض فلا تصح. وقال بعض الشّافعيّة: يكفي القبول بالفعل, وذلك إذا كان الإيجاب بلفظ الأمر, كخذ, فيكفي أخذ الدّراهم مثلاً.

المجلس الإسلامي للإفتاء-الداخل الفلسطيني 48/هل يجوز بيع المصحف للكافر

وبما في كتاب النّبيّ صلّى اللّه عليه وسلّم لعمرو بن حزمٍ رضي اللّه عنه إلى أهل اليمن, وهو قوله: «لا يمس القرآن إلا طاهر», وقال ابن عمر: قال النّبي صلّى اللّه عليه وسلّم: «لا يمس القرآن إلا طاهر». 30 - يمنع الكافر من مسّ المصحف, كما يمنع منه المسلم الجنب, بل الكافر أولى بالمنع, ويمنع منه مطلقاً, أي سواء اغتسل أو لم يغتسل, وفي الفتاوى الهنديّة: أنّ أبا حنيفة قال: إن اغتسل جاز أن يمسّه, وحكي في البحر عن أبي حنيفة وأبى يوسف المنع مطلقاً. وبيع المضارب أو شراؤه بغير نقد البلد على روايتين: الأولى: جوازه إذا رأى المصلحة فيه والرّبح حاصل به, كما يجوز أن يبيع عرضاً بعرض ويشتريه به. وقيّد بعض الفقهاء جواز المضاربة بها بقيود: قال الكاساني: إن كانت الفلوس كاسدةً فلا تجوز المضاربة بها لأنّها عروض, وإن كانت نافقةً فكذلك في الرّواية المشهورة عن أبي حنيفة وأبي يوسف, وعند محمّدٍ تجوز. تصفح وتحميل كتاب حكم بيع المصحف على الكافر Pdf. ويسري ذلك عند الحنفيّة على ما على المصحف من الحلية لكونه في حكم التّابع له, وللتّابع حكم المتبوع, كمن سرق صبياً عليه ثياب قيمتها أكثر من نصابٍ فلا يقطع بها, لأنّها تابعة للصّبيّ ولا قطع في سرقته, وفي الفتاوى الهنديّة نقل عن السّراج الوهّاج: لا قطع في سرقة المصحف ولو كان عليه حلية تساوي ألف دينارٍ. ويمنع الكافر من العمل في تصنيع المصاحف, ومن ذلك ما قال القليوبي: يمنع الكافر من تجليد المصحف وتذهيبه, لكن قال البهوتيّ: يجوز أن ينسخ الكافر المصاحف دون مسٍّ أو حملٍ. ووجه القياس: أنّه لمّا عاد إلى دار الحرب بطل أمانه وعاد إلى حكم الحرب كما كان, فبطل أمر ربّ المال عند اختلاف الدّارين, فإذا تصرّف فيه فقد تعدّى بالتّصرف فملك ما تصرّف فيه. سئل الإمام مالك: أرأيت من استكتب مصحفاً اليوم, أترى أن يكتب على ما أحدث النّاس من الهجاء اليوم؟ فقال: لا أرى ذلك, ولكن يكتب على الكِتْبَة الأولى, وروي أنّه سئل عن الحروف الّتي تكون في القرآن مثل الواو والألف, أترى أن تغيّر من المصحف إذا وجدت فيه كذلك؟ فقال: لا, قال الدّانيّ: يعني الواو والألف الزّائدتين في الرّسم المعدومتين في اللّفظ، قال: ولا مخالف لمالك في ذلك من علماء الأمّة, وقال أحمد: تحرم مخالفة مصحف الإمام في واوٍ أو ياءٍ أو ألفٍ أو غير ذلك. وقال الحنفيّة: تجوز المضاربة في هذه الصورة, وبهذا يقول اللّخمي من المالكيّة, وصاحب الرّعاية من الحنابلة.

تصفح وتحميل كتاب حكم بيع المصحف على الكافر Pdf

سليمان بن عبد القوي/الطوفي الصرصري الحنبلي. قال ابن عابدين: والمنع أولى لأنّ الملبوس تابع للابسه وهو قول الشّافعيّة. 17 - استحبّ العلماء كتابة المصاحف, وتحسين كتابتها وتجويدها, والتّأنق فيها. ولو قلّب غير المتطهّر أوراق المصحف بعود في يده جاز عند كلٍّ من الحنفيّة والحنابلة, ولم يجز عند المالكيّة على الرّاجح, وعند الشّافعيّة صحّح النّووي جواز ذلك لأنّه ليس بمسّ ولا حملٍ, قال: وبه قطع العراقيون من أصحاب الشّافعيّ. وقال الشّافعيّة: للعامل الرّد بعيب تقتضيه مصلحة, فإن اقتضت المصلحة إمساكه فلا يرده في الأصحّ لإخلاله بمقصود العقد. وقال الشّافعيّة: لا يتوقّف فسخ أحد طرفي المضاربة على حضور صاحبه أو رضاه, بل يجوز ولو في غيبة الآخر. أمّا إن كان يؤمن على المصحف في ذلك السّفر من نيل العدوّ له فقد اختلف الفقهاء في ذلك, فأجاز الحنفيّة السّفر به, وذكروا من ذلك صورتين: الأولى: أن يكون الخارج به في جيشٍ كبيرٍ يؤمن عليه فلا كراهة حينئذٍ. وذهب المالكيّة إلى أنّه يحرم دخول الخلاء سواء أكان كنيفاً أو غيره بمصحف, كاملٍ أو بعض مصحفٍ, قالوا: لكن إن دخله بما فيه بعض من الآيات لا بال له - أي من حيث الكثرة - فالحكم الكراهة لا التّحريم. والمضاربة بالدّين لا تخلو إمّا أن تكون بالدّين على العامل, وإمّا بالدّين على غير العامل. المحيط البرهاني في الفقه النعماني 1-9 ج5 - محمود بن أحمد ابن مازة. والشّركة في الاصطلاح: الخلطة وثبوت الحصّة, أو: ثبوت الحقّ في شيءٍ لاثنين فأكثر على جهة الشيوع.

المحيط البرهاني في الفقه النعماني 1-9 ج5 - محمود بن أحمد ابن مازة

وللعامل أن يبيع ويشتري بنسيئة أو بغبن فاحشٍ إذا أذن له رب المال لأنّ المنع لحقه وقد زال بإذنه, ومع الجواز ينبغي أن لا يبالغ في الغبن فيبيع ما يساوي مائةً بعشرة, بل يبيع بما تدل القرينة على ارتكابه عادةً في مثل ذلك, فإن بالغ لم يصحّ تصرفه, ويجب الإشهاد في النّسيئة وإلا ضمن, بخلاف الحال, لعدم جريان العادة بالإشهاد في البيع الحالّ. والخلاف في هذه المسألة منقول عن عزّ الدّين بن عبد السّلام فقد نقل عنه الزّركشي قوله: لا تجوز كتابة المصحف الآن على الرسوم الأولى باصطلاح الأئمّة لئلا يوقع في تغيير الجهّال. Pages displayed by permission of. وتصح المضاربة من المريض ولا يحسب ما زاد على أجرة المثل من الثلث, لأنّ المحسوب منه ما يفوته من ماله, والرّبح ليس بحاصل حتّى يفوته, وإنّما هو شيء يتوقّع حصوله, وإذا حصل كان بتصرف العامل. 31 - ذهب الفقهاء - في الجملة - إلى أنّه يشترط في العمل بالمضاربة شروط، تصح المضاربة بوجودها, وتفسد إن تخلّفت هذه الشروط أو بعضها, وهي: أن يكون العمل تجارةً, وأن لا يضيّق رب المال على العامل في عمله, وأن لا يخالف العامل مقتضى العقد. الشرح الممتع على زاد المستقنع - ج 8 - الجهاد - البيع. تتعلّق بالمصلّى أحكام منها: أ - صلاة العيدين في المصلّى: 3 - ذهب الحنفيّة في الصّحيح والحنابلة إلى أنّ الخروج لصلاة العيدين في المصلّى سنّة. وقال الشّافعيّة: يجوز مد رجله إلى جهة المصحف لا بقصد الإهانة في ذلك. د - المضاربة بالفلوس: 16 - ذهب جمهور الفقهاء - أبو حنيفة وأبو يوسف و المالكيّة على المشهور و الشّافعيّة و الحنابلة - إلى أنّ المضاربة لا تصح بالفلوس لأنّ المضاربة عقد غررٍ جوّز للحاجة, فاختصّ بما يروج غالباً وتسهل التّجارة به وهو الأثمان. ويشترط في الوكيل أن يكون عاقلاً, فلا تصح وكالة المجنون والصّبيّ الّذي لا يعقل, وأمّا البلوغ والحرّيّة فليسا بشرط لصحّة الوكالة, فتصح وكالة الصّبيّ العاقل والعبد, مأذونين كانا أو محجورين. وقال المالكيّة: إنْ تلاصق بالغ وغير بالغٍ بغير حائلٍ فحرام في حقّ البالغ, مكروه في حقّ غيره, والكراهة متعلّقة بوليّه, وأمّا بحائل فمكروه في حقّ البالغ إلا لقصد لذّةٍ فحرام.

نشر البنود على مراقي السعود في أصول الفقه (جزءان بمجلد واحد) - الشنقيطي/عبد الله بن إبراهيم العلوي

ولو باع رب المال داراً لنفسه والمضارب شفيعها بدار أخرى من المضاربة: فإن كان في يده من مال المضاربة وفاء بثمن الدّار لم تجب الشفعة, لأنّه لو أخذ بالشفعة لوقع لربّ المال والشفعة لا تجب لبائع الدّار, وإن لم يكن في يده وفاء: فإن لم يكن في الدّار ربح فلا شفعة, لأنّه أخذها لربّ المال, وإن كان فيها ربح فللمضارب أن يأخذها لنفسه بالشفعة, لأنّ له نصيباً في ذلك فجاز أن يأخذها لنفسه. 1 - المضاربة في اللغة مفاعلة من ضرب في الأرض: إذا سار فيها, ومن هذا قوله تعالى: {وَآخَرُونَ يَضْرِبُونَ فِي الأَرْضِ}، وهي: أن تعطي إنساناً من مالك ما يتّجر فيه على أن يكون الرّبح بينكما, أو يكون له سهم معلوم من الرّبح. وقال الشّافعيّة - في وجهٍ مقابلٍ للأصحّ - وزفر بعدم صحّة المضاربة بالمال المغصوب, لأنّ المضاربة تقتضي كون المال أمانةً في يد المضارب, والمغصوب مغصوب في يده ليس كذلك, فلا يتحقّق التّصرف للمضاربة, فلا تصح. وقال جمهور فقهاء الشّافعيّة: تصح مضاربة الغاصب على المغصوب لتعين المال المغصوب في يد العامل الغاصب, بخلاف ما في الذّمّة فإنّه يتعيّن بالقبض, وتصح مضاربة غير الغاصب على المال المغصوب بشرط أن يكون المالك أو العامل قادراً على أخذه, ويبرأ الغاصب بتسليم المغصوب لمن يعامل, لأنّه سلّمه بإذن مالكه وزالت عنه يده, لا بمجرّد المضاربة. والمشروط للأجنبيّ إن شرط عمله وإلا فللمالك. وأمّا الحنابلة في الوجه المعتمد عندهم فقد بنوا تحريم إجارته على تحريم بيعه, قالوا: ولما في إجارته من الابتذال له. ونقلت: كراهة كتابة المصحف بخطّ دقيقٍ, وتصغير حجم المصحف عن عمر بن الخطّاب وعليّ بن أبي طالبٍ رضي اللّه عنهما. وقالوا: ولا يسافر في البحر إلا إن نصّ له عليه لخطره, فلا يكفي فيه الإذن في السّفر, نعم إن عيّن له بلداً ولا طريق له إلا البحر - كساكن الجزائر الّتي يحيط بها البحر - كان له أن يسافر فيه وإن لم ينصّ عليه والإذن محمول عليه, قاله الأذرعي وغيره, والمراد بالبحر الملح كما قاله الإسنوي, وهل يلحق بالبحر الأنهار العظيمة كالنّيل والفرات؟ قال الأذرعي: لم أر فيه نصاً, وقال الشّربيني الخطيب: الأحسن أن يقال: إن زاد خطرها على خطر البرّ لم يجز إلا أن ينصّ عليه كما قاله ابن شهبة. وكذلك لا يترك الصّبي ينام مع والديه في فراشهما, لأنّه ربّما يطّلع على ما يقع بينهما, بخلاف ما إذا كان نائماً وحده, أو مع أبيه وحده, أو البنت مع أمّها وحدها. الثّالث: أن يكون معلوماً, فلو قال: ضاربتك على أنّ لك في الرّبح شركاً فسدت المضاربة. وذهب المالكيّة والشّافعيّة والحنابلة إلى أنّ الحلف بالمصحف يمين. هذا إذا كان عامّ الولاية في الصّدقة: جمعها وتفريقها على مستحقّيها, فيعمل على رأيه واجتهاده لا اجتهاد الإمام, فيما اختلف فيه الفقهاء, ولا يجوز للإمام أن ينصّ له على قدر ما يأخذه. الثّالث: اشتراط ما ليس من مصلحة العقد لا مقتضاه, مثل أن يشترط على المضارب ضمان المال أو سهماً من الوضيعة أو أن يضارب له في مالٍ آخر, فهذه شروط فاسدة. وقال الحنابلة: إذا تعدّى المضارب وفعل ما ليس له فعله أو اشترى شيئاً نهي عن شرائه فهو ضامن للمال في قول أكثر أهل العلم, لأنّه متصرّف في مال غيره بغير إذنه فلزمه الضّمان كالغاصب.

والإبضاع في الاصطلاح: بعث المال مع من يتّجر فيه متبرّعاً. ومعلومات الكتاب كما يلي: الفرع الأكاديمي: الشخصيات والأعلام. ج - اشتراط ضمان المضارب عند التّلف: 40 - نصّ الحنفيّة و المالكيّة على أنّه لو شرط رب المال على العامل ضمان رأس المال إذا تلف أو ضاع بلا تفريطٍ منه كان العقد فاسداً. وذهب أبو حنيفة إلى عدم جواز وقفها كسائر المنقولات غير آلات الجهاد. وذهب المالكيّة والشّافعيّة والأوزاعي, وهو رواية خرّجها القاضي عن أحمد إلى أنّه لا يجوز ذلك, قال المالكيّة: ولا يحمله غير الطّاهر ولو على وسادةٍ أو نحوها, ككرسيّ المصحف, أو في غلافٍ أو بعلاقة, وكذا قال الشّافعيّة في الأصحّ عندهم: لا يجوز له حمل ومس خريطةٍ أو صندوقٍ فيهما مصحف, أي إن أعدّا له, ولا يمتنع مس أو حمل صندوقٍ أعدّ للأمتعة وفيه مصحف. واستحبوا تبيين الحروف وإيضاحها وتفخيمها, والتّفريج بين السطور, وتحقيق الخطّ وكان ابن سيرين يكره أن تمدّ الباء من بسم اللّه الرّحمن الرّحيم إلى الميم حتّى تكتب السّين, قال: لأنّ في ذلك نقصاً. والثّانية: لا يجوز, قال ابن قدامة: فإن قلنا لا يملك ذلك ففعله فحكمه حكم ما لو اشترى أو باع بغير ثمن المثل, وإن قال له: اعمل برأيك فله ذلك.

compagnialagiostra.com, 2024